فهرس المؤلفين

ا

  • ابراهيم، دعاء تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 135-167]
  • ابراهيم، رضا فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 1-81]
  • احمد، فتحية فعالية برنامج للکلام الملقن معزز بتقنية رموز الاستجابة السريعة QR Code لتيسير تعلم القرآن الکريم للتلاميذ الصم وضعاف السمع بمدينة جدة [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 67-122]
  • الببلاوي، ايهاب اضطراب المصاداة وعلاقته باللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 1-33]
  • البليهد، مها التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة لمواکبة برامج التعليم الشامل مراجعة أدب [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 80-113]
  • الدخيل، على الدافع للإنجاز الأکاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 40-82]
  • الربيعان، عبد الله مستوى وعي المعلمين بأساليب التقويم البديل للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 334-365]
  • السلمان، أماني التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة لمواکبة برامج التعليم الشامل مراجعة أدب [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 80-113]
  • السليماني، حميراء الصورة العمانية لمقياس نظام تقييم السلوک التکيفي (ABAS-3): دراسة ميدانية على التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في سلطنة عمان [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 182-223]
  • الکاشف، ايمان اضطراب المصاداة وعلاقته باللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 1-33]

ج

  • جارحي، سيد فعالية برنامج تکامل حسي في خفض بعض المشکلات السلوکية الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 292-348]

ح

  • حفناوي، أحلام فعالية برنامج تدريبي لتنمية المفردات اللغوية لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية بالمرحلة الابتدائية [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 164-211]
  • حمد، خالد تقويم تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد للصف السادس بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في المملکة العربية السعودية في ضوء الذکاءات المتعددة [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 265-301]
  • حمد، محمد تقويم تدريبات کتاب القراءة والکتابة والأناشيد للصف السادس بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في المملکة العربية السعودية في ضوء الذکاءات المتعددة [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 265-301]

خ

  • خليل، مصطفى فعالية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصورة في خفض سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 162-202]

ر

  • راشد، مشاعل البنية العاملية للياقة الذهنية لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 251-291]
  • رجب، أحمد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الطلبة المعلمين بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 34-79]
  • رمضان، هالة أثر تکوين الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لجماعة الأصدقاء في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 60-116]
  • رمضان، هالة فعالية نظام بارتون للقراءة والتهجي القائم على منحـى اورتون – جلنجهام في تحسين تفسير الرموز لدي التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 1-66]

س

  • سالم، رجاء الصورة العمانية لمقياس نظام تقييم السلوک التکيفي (ABAS-3): دراسة ميدانية على التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في سلطنة عمان [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 182-223]
  • سرحان، سيف فعالية ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺒﻲ باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء لتحسين ﻣﻬﺎرات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 349-411]
  • سعد، رانيا فعالية برنامج قائم على التغذية الراجعة السمعية البصرية في تحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 123-162]
  • سعد، سمر فعالية برنامج تدريبي محوسب لزيادة سعة الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط باستخدام في خفض أعراض الاضطراب لديهم [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 191-264]
  • سعيد، أيمان تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 135-167]
  • سليمان، خالد تقويم برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم من وجهة نظر مديري المدارس والمتدربين [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 327-384]
  • سمير أبو بکر، أحمد فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 168-234]

ش

  • شبيب، أحمد فعالية برنامج إرشادي في خفض اضطراب العناد المتحدي المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 83-136]
  • شعبان، يسرا الذکاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا والعاديين بالصف الأول الثانوي العام [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 82-139]

ص

  • صالح، سلوى المعايير السودانية لمقياس أنشطتي الصفية لدى طلبة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 224-250]
  • صالح، سماح استخدام الفيسبوک وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية ( دراسة سيکومترية - کلنيکية ) [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 117-181]

ع

  • عبد الخالق، عصام الدافع للإنجاز الأکاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 40-82]
  • عبدالرازق، خالد تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 135-167]
  • عبدالله، عادل استخدام إستراتيجية الشخصية الاعتبارية أفاتار في إکساب مهارة إدراک الوجوه للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 279-334]
  • عسران، کريم فعالية برنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي الإيجابي في تحسين التمکين النفسي لدى الأمهات وأثره على السلوک التکيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 137-239]
  • عوض، صبحي فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي لدى التلاميذ العاديين بخصائص المعوقين وأثره في تنمية الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ العاديين نحو دمج المعوقين بمدارس العاديين [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 240-333]
  • عيسى، جابر فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي لدى التلاميذ العاديين بخصائص المعوقين وأثره في تنمية الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ العاديين نحو دمج المعوقين بمدارس العاديين [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 240-333]

ف

  • فاحس، فرتاج فعالية برنامج تدريبي محوسب لزيادة سعة الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط باستخدام في خفض أعراض الاضطراب لديهم [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 191-264]
  • فرج، نهلة وصمة الذات کمنبئ بالعفو عن الآخرين لدى المراهقين الصم [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 296-361]
  • فرح، صلاح الدين المعايير السودانية لمقياس أنشطتي الصفية لدى طلبة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 224-250]
  • فضل، هدى المعايير السودانية لمقياس أنشطتي الصفية لدى طلبة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 224-250]

ک

  • کامل، سعاد أنماط ما وراء الانفعال للأمهات کمنبئ بالکفاءة الاجتماعية الانفعالية من وجهة نظرهن لأطفالهن المتلعثمين وغير المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية بالمنيا [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 140-190]

م

  • متولى، عبدالباسط فعالية ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺒﻲ باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء لتحسين ﻣﻬﺎرات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 349-411]
  • مجرشي، جميلة التطوير المهني لمعلمي التربية الخاصة لمواکبة برامج التعليم الشامل مراجعة أدب [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 80-113]
  • محمد، أشرف المعايير السودانية لمقياس أنشطتي الصفية لدى طلبة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم [المجلد 7، العدد 22، 2018، الصفحة 224-250]
  • محمد، يوسف التفوق الدراسي وعلاقته بالقابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز وتوقعات الکفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الملک خالد [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 1-37]
  • محمود، نرمين اتجاهات طلاب الجامعة نحو المبادرة المصرية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي2030 [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 1-39]
  • مسعد، ايمان اضطراب المصاداة وعلاقته باللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 1-33]
  • مصطفى، أمال فعالية برنامج تدريبي قائم على متعة التعلم في تعزيز الدافعية والمشارکة الأکاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 114-163]
  • مصطفى، محمد النموذج البنائي لعلاقة حالة قلق المنافسة بکل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب الجامعة الموهوبين (رياضيًا/ أکاديميًا) [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 203-276]

ن

  • نبوي، احمد فعالية برنامج للکلام الملقن معزز بتقنية رموز الاستجابة السريعة QR Code لتيسير تعلم القرآن الکريم للتلاميذ الصم وضعاف السمع بمدينة جدة [المجلد 7، العدد 23، 2018، الصفحة 67-122]

ي

  • يس، السيد فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 24، 2018، الصفحة 1-81]
  • يوسف، سارة الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالسلوک التکيفي وغير التکيفي لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النمائية [المجلد 7، العدد 25، 2018، الصفحة 38-104]